أهللت بالحج فأدركت عليا رضي الله عنه فقلت : إني أهللت بالحج ، فأستطيع أن أضم إليه عمرة ؟ قال : لا ، لو كنت أهللت بالعمرة ثم أردت أن تضم إليها الحج ضممته ، وإذا بدأت بالحج فلا تضم إليه عمرة ، قال : فما أصنع إذا أردت ذلك ؟ قال : صب عليك إداوة من ماء ، ثم تحرم بهما جميعا فتطوف لهما طوافين
الراوي: أبو نصر المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 4/348
خلاصة الدرجة: لا يثبت
138993 - جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء ، فأخر المغرب وعجل العشاء وصلاهما جميعا
الراوي: أبو سعيد المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 3/194
خلاصة الدرجة: باطل
147170 - كنت أستحاض حيضة كثيرة شديدة ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم أستفتيه وأخبره . فوجدته في بيت أختي زينب بنت جحش فقلت : يا رسول الله ، إني أستحاض حيضة كبيرة شديدة ، فما تأمرني فيها ، قد منعتني الصيام والصلاة ؟ قال : أنعت لك الكرسف ، فإنه يذهب الدم . قالت : هو أكثر من ذلك ؟ قال : ( فتلجمي ) قالت : هو أكثر من ذلك ؟ قال : ( فاتخذي ثوبا ) قلت : هو أكثر من ذلك ، إنما أثج ثجا ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( سآمرك بأمرين : أيهما صنعت أجزأ عنك ، فإن قويت عليهما فأنت أعلم ) فقال : ( إنما هي ركضة من الشيطان ، فتحيضي ستة أيام ، أو سبعة أيام في علم الله ، ثم اغتسلي ، فإذا رأيت أنك قد طهرت واستنقأت فصلي أربعا وعشرين ليلة ، أو ثلاثا وعشرين ليلة وأيامها ، وصومي وصلي ، فإن ذلك يجزئك ، وكذلك فافعلي ، كما تحيض النساء وكما يطهرن ، لميقات حيضهن وطهرهن ، فإن قويت على أن تؤخري الظهر وتعجلي العصر جميعا ، ثم تؤخرين المغرب ، وتعجلين العشاء ، ثم تغتسلين ، وتجمعين بين الصلاتين فافعلي ، وتغتسلين مع الصبح وتصلين وكذلك فافعلي ، وصومي إن قويت على ذلك
الراوي: حمنة بنت جحش المحدث: الإمام أحمد - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 128
خلاصة الدرجة: حسن صحيح
190361 - عن أمه حمنة بنت جحش رضي الله عنها قالت : كنت أستحاض حيضة كبيرة شديدة ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم أستفتيه وأخبره ، فوجدته في بيت أختي زينب بنت جحش ، فقلت : يا رسول الله إني أستحاض حيضة كثيرة شديدة فما تأمرني فيها ؟ قد منعتني الصوم والصلاة ، قال : أنعت لك الكرسف ، فإنه يذهب الدم ، قالت : هو أكثر من ذلك ، قال : فتلجمي ، قالت : هو أكثر من ذلك ، قال : فاتخذي خرقا ، قالت : هو أكثر من ذلك إنما أثج ثجا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : سآمرك بأمرين ، أيهما صنعت أجزأ عنك ، فإن قويت عليهما فأنت أعلم ، فقال : إنما هي ركضة من الشيطان فتحيضي ستة أيام أو سبعة أيام في علم الله ، ثم اغتسلي ، فإذا رأيت أنك قد طهرت واستنقأت فصلي أربعا وعشرين ليلة أو ثلاثا وعشرين ليلة وأيامها فصومي وصلي فإن ذلك يجزئك ، كذلك فافعلي كما تحيض النساء ، وكما يطهرن لميقات حيضهن وطهرهن ، وإن قويت على أن تؤخري الظهر وتعجلي العصر ثم تغتسلين حتى تطهرين ، وتصلين الظهر والعصر جميعا ، ثم تؤخرين المغرب وتعجلين العشاء ، ثم تغتسلين وتجمعين بين الصلاتين فافعلي ، ثم تغتسلين مع الصبح وتصلين ، وكذلك فافعلي وصومي إن قويت على ذلك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هو أعجب الأمرين إلي
الراوي: حمنة بنت جحش المحدث: الإمام أحمد - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 3/58
خلاصة الدرجة: حسن صحيح
196022 - أتي علي رضي الله عنه _ وهو باليمن _ بثلاثة وقعوا على امرأة في طهر واحد , فسأل اثنين : أتقران لهذا بالولد ؟ قالا : لا , حتى سألهم جميعا , فجعل كلما سأل اثنين قالا : لا , فأقرع بينهم , فألحق الولد بالذي صارت عليه القرعة , وجعل عليه ثلثي الدية , قال : فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم , فضحك , حتى بدت نواجذه وفي لفظ فمن قرع فله الولد , وعليه لصاحبيه ثلثا الدية . وفي لفظ فذكر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال , لا أعلم إلا ما قال علي
الراوي: زيد بن أرقم المحدث: الإمام أحمد - المصدر: الطرق الحكمية - الصفحة أو الرقم: 189
خلاصة الدرجة: منكر
196383 - سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يلبي بهما جميعا : لبيك بحجة وعمرة
الراوي: الهرماس بن زياد الباهلي المحدث: الإمام أحمد - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 2/112
خلاصة الدرجة: منكر
1616 - إذا تبايع الرجلان ، فكل واحد منهما بالخيار ما لم يتفرقا ، وكانا جميعا ، أو يخير أحدهما الآخر ، فتبايعا على ذلك ، فقد وجب البيع ، وإن تفرقا بعد أن يتبايعا ولم يترك واحد منهما البيع ، فقد وجب البيع
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2112
خلاصة الدرجة: [صحيح]
1831 - مثل القائم على حدود الله والواقع فيها ، كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ، ولم نؤذ من فوقنا ، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا
الراوي: النعمان بن بشير المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2493
خلاصة الدرجة: [صحيح]
2598 - فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون درجة ، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الصبح . يقول أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم : { وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا } .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4717
خلاصة الدرجة: [صحيح]
6307 - قال سليمان : لأطوفن الليلة على تسعين امرأة ، كلهن تأتي بفارس يجاهد في سبيل الله ، فقال له صاحبه : إن شاء الله ، فلم يقل إن شاء الله ، فطاف عليهن جميعا فلم تحمل منهن إلا امرأة واحدة ، جاءت بشق رجل ، وأيم الذي نفس محمد بيده ، لو قال : إن شاء الله ، لجاهدوا في سبيل الله فرسانا أجمعون
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6639
خلاصة الدرجة: [صحيح]
الراوي: أبو نصر المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 4/348
خلاصة الدرجة: لا يثبت
138993 - جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء ، فأخر المغرب وعجل العشاء وصلاهما جميعا
الراوي: أبو سعيد المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 3/194
خلاصة الدرجة: باطل
147170 - كنت أستحاض حيضة كثيرة شديدة ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم أستفتيه وأخبره . فوجدته في بيت أختي زينب بنت جحش فقلت : يا رسول الله ، إني أستحاض حيضة كبيرة شديدة ، فما تأمرني فيها ، قد منعتني الصيام والصلاة ؟ قال : أنعت لك الكرسف ، فإنه يذهب الدم . قالت : هو أكثر من ذلك ؟ قال : ( فتلجمي ) قالت : هو أكثر من ذلك ؟ قال : ( فاتخذي ثوبا ) قلت : هو أكثر من ذلك ، إنما أثج ثجا ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( سآمرك بأمرين : أيهما صنعت أجزأ عنك ، فإن قويت عليهما فأنت أعلم ) فقال : ( إنما هي ركضة من الشيطان ، فتحيضي ستة أيام ، أو سبعة أيام في علم الله ، ثم اغتسلي ، فإذا رأيت أنك قد طهرت واستنقأت فصلي أربعا وعشرين ليلة ، أو ثلاثا وعشرين ليلة وأيامها ، وصومي وصلي ، فإن ذلك يجزئك ، وكذلك فافعلي ، كما تحيض النساء وكما يطهرن ، لميقات حيضهن وطهرهن ، فإن قويت على أن تؤخري الظهر وتعجلي العصر جميعا ، ثم تؤخرين المغرب ، وتعجلين العشاء ، ثم تغتسلين ، وتجمعين بين الصلاتين فافعلي ، وتغتسلين مع الصبح وتصلين وكذلك فافعلي ، وصومي إن قويت على ذلك
الراوي: حمنة بنت جحش المحدث: الإمام أحمد - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 128
خلاصة الدرجة: حسن صحيح
190361 - عن أمه حمنة بنت جحش رضي الله عنها قالت : كنت أستحاض حيضة كبيرة شديدة ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم أستفتيه وأخبره ، فوجدته في بيت أختي زينب بنت جحش ، فقلت : يا رسول الله إني أستحاض حيضة كثيرة شديدة فما تأمرني فيها ؟ قد منعتني الصوم والصلاة ، قال : أنعت لك الكرسف ، فإنه يذهب الدم ، قالت : هو أكثر من ذلك ، قال : فتلجمي ، قالت : هو أكثر من ذلك ، قال : فاتخذي خرقا ، قالت : هو أكثر من ذلك إنما أثج ثجا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : سآمرك بأمرين ، أيهما صنعت أجزأ عنك ، فإن قويت عليهما فأنت أعلم ، فقال : إنما هي ركضة من الشيطان فتحيضي ستة أيام أو سبعة أيام في علم الله ، ثم اغتسلي ، فإذا رأيت أنك قد طهرت واستنقأت فصلي أربعا وعشرين ليلة أو ثلاثا وعشرين ليلة وأيامها فصومي وصلي فإن ذلك يجزئك ، كذلك فافعلي كما تحيض النساء ، وكما يطهرن لميقات حيضهن وطهرهن ، وإن قويت على أن تؤخري الظهر وتعجلي العصر ثم تغتسلين حتى تطهرين ، وتصلين الظهر والعصر جميعا ، ثم تؤخرين المغرب وتعجلين العشاء ، ثم تغتسلين وتجمعين بين الصلاتين فافعلي ، ثم تغتسلين مع الصبح وتصلين ، وكذلك فافعلي وصومي إن قويت على ذلك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هو أعجب الأمرين إلي
الراوي: حمنة بنت جحش المحدث: الإمام أحمد - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 3/58
خلاصة الدرجة: حسن صحيح
196022 - أتي علي رضي الله عنه _ وهو باليمن _ بثلاثة وقعوا على امرأة في طهر واحد , فسأل اثنين : أتقران لهذا بالولد ؟ قالا : لا , حتى سألهم جميعا , فجعل كلما سأل اثنين قالا : لا , فأقرع بينهم , فألحق الولد بالذي صارت عليه القرعة , وجعل عليه ثلثي الدية , قال : فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم , فضحك , حتى بدت نواجذه وفي لفظ فمن قرع فله الولد , وعليه لصاحبيه ثلثا الدية . وفي لفظ فذكر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال , لا أعلم إلا ما قال علي
الراوي: زيد بن أرقم المحدث: الإمام أحمد - المصدر: الطرق الحكمية - الصفحة أو الرقم: 189
خلاصة الدرجة: منكر
196383 - سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يلبي بهما جميعا : لبيك بحجة وعمرة
الراوي: الهرماس بن زياد الباهلي المحدث: الإمام أحمد - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 2/112
خلاصة الدرجة: منكر
1616 - إذا تبايع الرجلان ، فكل واحد منهما بالخيار ما لم يتفرقا ، وكانا جميعا ، أو يخير أحدهما الآخر ، فتبايعا على ذلك ، فقد وجب البيع ، وإن تفرقا بعد أن يتبايعا ولم يترك واحد منهما البيع ، فقد وجب البيع
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2112
خلاصة الدرجة: [صحيح]
1831 - مثل القائم على حدود الله والواقع فيها ، كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ، ولم نؤذ من فوقنا ، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا
الراوي: النعمان بن بشير المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2493
خلاصة الدرجة: [صحيح]
2598 - فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون درجة ، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الصبح . يقول أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم : { وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا } .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4717
خلاصة الدرجة: [صحيح]
6307 - قال سليمان : لأطوفن الليلة على تسعين امرأة ، كلهن تأتي بفارس يجاهد في سبيل الله ، فقال له صاحبه : إن شاء الله ، فلم يقل إن شاء الله ، فطاف عليهن جميعا فلم تحمل منهن إلا امرأة واحدة ، جاءت بشق رجل ، وأيم الذي نفس محمد بيده ، لو قال : إن شاء الله ، لجاهدوا في سبيل الله فرسانا أجمعون
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6639
خلاصة الدرجة: [صحيح]